كيان البريد المصرى
مرحباً بكم في منتديات فارس ايجيبتوز ... للبريدي الحر

حريتنا ليس لا مثيل .

اتحاد البريد العالمى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اتحاد البريد العالمى

مُساهمة  nona kotb في الجمعة أبريل 13, 2012 9:20 am

نقل عن صفحة اتحاد البريد العالمي
أن أول وثيقة بريدية معروفة قد عثر عليها في مصر وتاريخها سنة 255 قبل الميلاد.
أن بالعالم 000 700 مكتب بريد.
أن البريد يمر على أيدي 6.2 ملايين من العاملين بالبريد، أي ما يعادل سكان سويسرا أجمعين.
أن دوائر البريد تنقل أكثر من 400 بليون رسالة في السنة، ولو رُصّت هذه جنبا إلى جنب لغطت المسافة من الأرض إلى القمر 200 مرة، أو غطت سورا بارتفاع 4 أمتار حول العالم كله.
أن الاستخدام الكفؤ للتكنولوجيا الحديثة قد أسفر عن تحسن عام في نوعية الخدمات البريدية في بلدان كثيرة وساهم على النطاق العالمي في زيادة أحجام البريد، وهي أحجام ينتظر أن تواصل الازدياد بنسبة 2.5 في المائة في السنة في شتى أرجاء العالم وذلك حتى سنة 2005.

1200 فئة
'أولاف جوهانسن' يعيش في برغين بالنرويج، وهو يحمل الآن بعض الرسائل لتسليمها لمكتب البريد المحلى.

إنه يقول: " في كل سنة أرسل بطاقات المعايدة لجميع أصدقائي فنحن نظل على اتصال ببعضنا بهذه الطريقة حتى لو لم يكن مقدّرا لنا أن نلتقي ثانية. ولأني كنت كثير الأسفار أصبح لي في كل أركان المعمورة أصدقاء أرسل أليهم حوالي 100 بطاقة. ولا أكاد الآن أصدّق أن تجهيزها كان يستغرق قبل ثلاثين عاما عدة ساعات فقد كانت فئات البريد حينذاك مختلفة لكل بلد على حدة، أما اليوم فإن الفئات تكاد أن تكون واحدة لجميع بلدان العالم".

ي الماضي كانت فئات الأجور البريدية المختلفة تصل في بعض البلدان إلى 1200 فئة، ذلك أن الفئات لم تكن تتفاوت حسب البلد المرسل إليه فحسب بل أيضا حسب المدينة المرسل إليها. وقد تمكن اتحاد البريد العالمي من تحقيق الخفض في عدد هذه الفئات تدريجيا مما يسّر الأمور كثيرا على المستعملين.

خبريني يا أمي
'لورا باستور' وابنها 'الفريدو' البالغ من العمر 8 سنوات يقيمان في 'مار ديل بلاتا' بالأرجنتين. 'الفريدو' يتناول طعام الإفطار قبل التوجه إلى مدرسته. يدور بينهما الحوار التالي:
"خبريني يا أمي فيما تستعمل الطوابع"؟ "تستطيع إلصاقها على الرسائل أو جمعها كهواية". "لكن خبريني يا أمي لماذا تلصق الطوابع على الرسائل"؟ "لدفع أجر موزع البريد لكي يوصل الرسالة إلى عمك 'أريك' في سنتياغو دي شيلي". يفكر الصبي لحظة ثم يعود إلى السؤال: "هل تعنين يا أمي أن عمي أريك يدفع ثمن الطابع لموزع البريد في سنتياغو"؟ "بالطبع لا ! والآن عجل كي لا تتأخر عن موعد المدرسة". "لكن خبريني يا أمي من الذي يدفع الثمن لموزع البريد في سنتياغو"؟ "أسال أباك عندما يعود في المساء! أما الآن فعجل كما قلت لك!".

'لورا باستور' على حق في قولها أن ثمن الطابع الذي تلصقه على المظروف يستخدم لدفع أجر موزع البريد ولكنه يستخدم في الواقع أيضا لتغطية شتى تكاليف الخدمة البريدية في البلد الراسل وتكاليف وسائل النقل التي ستحمله إلى الجهة المرسل إليها وتكاليف الخدمة البريدية في البلد المتلقي، بما في ذلك أجر موزع البريد في سنتياغو. فحصائل البريد توزع دائما على دوائر البريد في البلد الراسل والبلد المرسل إليه وكذلك على بلدان المرور العابر فضلا عن وسائل النقل المستخدمة.

خدمة بريدية عالمية'
تيج بهادور ثابا' موزع بريد في نيبال.

إنه يقول: " إني أعمل منذ 15 سنة موزع بريدٍ تابع لمصلحة البريد النيبالية. عندما بدأت خدمتي لم أكن مقدّرا لأهمية عملي ولكني صرت مع الوقت أكثر تفهما لرسالة هذه الوظيفة ومسؤوليتها الاجتماعية. وفي مجرى خدمتي زرت أغنياء

إنه يقول: " إني أعمل منذ 15 سنة موزع بريدٍ تابع لمصلحة البريد النيبالية. عندما بدأت خدمتي لم أكن مقدّرا لأهمية عملي ولكني صرت مع الوقت أكثر تفهما لرسالة هذه الوظيفة ومسؤوليتها الاجتماعية. وفي مجرى خدمتي زرت أغنياء وفقراء، أصحاب أعمال ومستخدَمين، سياسيين وطلاب علم. ولا بد لي أن أعترف بأني محظوظ لأنهم جميعا يظهرون ثقتهم بي، كما أني أتلقى الإعراب عن الشكر والتقدير من ذوى الأعمال الذين يجدون أن أعمالهم تصبح أكثر رواجا بفضل الرسائل التي أحملها لهم. وأنا أدرك أن الكثيرين من الناس في طريق دورتي ينتظرون بشغف وصولي لما أحمله لهم من الرسائل".

إن موزع البريد هو الجزء الظاهر للعيان مما يشكل اليوم أكبر شبكة توزيع في العالم. فبواسطة اتحاد البريد العالمي تُقدّم الخدمات البريدية على نطاق عالمي بمعنى الكلمة، ناقلة الرسائل من وإلى المواطنين أينما حلوا وسواء كانوا مقيمين في قلب مراكز النشاط التجاري الحضري او في أقاصي الأرض.

[u]اتحاد البريد العالمي بإيجاز[/u
]

أسس اتحاد البريد العالمي في 9 تشرين الأول/ أكتوبر 1874، وهو يوم يجري الاحتفال به الآن في كل أرجاء العالم بوصفه يوم البريد العالمي. ففي ذلك التاريخ وقّع ممثلو 22 بلدا معاهدة برن فوحدوا بذلك خليطا متضاربا من الخدمات والأنظمة البريدية في ساحة بريدية واحدة يتم في إطارها تبادل الرسائل والطرود البريدية المختلفة;
والاتحاد ملتزم بتوثيق وتنمية الاتصال بين الناس بسعيه إلى توفير خدمات بريدية تكون ميسرة وقليلة التكاليف وموثوقا بها لكل مواطن في العالم. وهو هيئة غير سياسية ولا يتدخل في الشؤون الداخلية لدوائر البريد الوطنية.;
ينصرف اتحاد البريد العالمي، في أدائه لمهامه الكثيرة، إلى تشجيع التدفق الحر للبريد الدولي وتحسين نوعية الخدمة البريدية المقدمة للعملاء وتوفير مساعدة تقنية للبلدان الأعضاء عند الحاجة.
avatar
nona kotb

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 12/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اتحاد البريد العالمى

مُساهمة  ???? في الجمعة أبريل 13, 2012 4:36 pm

موضوع قيم و مفيد
و اهلا بحضرتك معانا في اسرتك التانية

&& princesse &&

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اتحاد البريد العالمى

مُساهمة  ثوره في السبت أبريل 14, 2012 3:24 pm

موضوع رائع وبالتوفيق دائما في نشر المزيد والجديد حتي يتم اثراء هذا المنتدي بعالم من المعرفة
avatar
ثوره

عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى